ذكر دال ( قد )

الدرس
ذكر دال ( قد )
5937 زائر
04/01/2013

ذكر دال ( قد )

262 - وَقَدْ سَحَبَتْ ذيْلاً ضَفَا ظلَّ زَرْنَبٌ جلَتْهُ صبَاهُ شاَئِقاً وَمُعَلِّلاَ

بدأ بدال (قد) وتدغم في ثمانية حروف : ( س ، ذ ،ض ، ز ، ج ، ص ، ش )

أمثلتها : ( قد سمع ، لقد ذرأنا ، قد ضلوا ، لقد ظلمك ، ولقد زينا ،ولقد جئتمونا ، لقد صدق الله ، قد شغفها ) .

· ملحوظة : (قد) مقدمة في القرآن على تاء التأنيث .

فأول موضع فيه الخلاف (فقد ضل) ، وتاء التأنيث (أنبتت سبع سنابل) .

_ (الزرنب) نبت طيب الرائحة من نبات البادية .

ومعنى البيت : أن زينب سحبت وجرّت ذيل ثوبها وقد ضفا عليها وكشف الصبا ريح النبت الطيب مرة بعد مرة

263 - فَأظْهَرَهَا نجَمٌ بدَا دَلَّ وَاضِحاً وَأَدْغَمَ وَرْشٌ ضَرَّ ظمْآنَ وَامْتَلاَ

أي أظهر هذه الحروف مع دال(قد) كل من عاصم وقالون وابن كثير ، ثم أخبر عن ورش أنه أدغم في دال (قد) حرفين (ض،ظ )

وأظهر البقية .

ومعنى البيت ظاهر ، والنجم كناية عن العالم فأظهر هذا النجم حتى أرشد وصار واضحا .

وقد جرى على قاعدته في الترتيب

264 - وَادْغَمَ مُرُوٍ وَاكِفٌ ضيْرَ ذابِلٍ زوى ظلَّهُ وَغْرٌ تَسَدَّاهُ كَلْكلاَ

أخبر عن ابن ذكوان أنه أدغم دال (قد) في ( ض،ذ،ز،ظ ) أربعة حروف

ومعنى البيت : أي أخفى وَصْل مروٍ سائلٍ ضر مُحِبٍّ نحيفٍ قَبَضَ ظِلَّه وجَمَعهُ أي أَذْهَبَه شِدَّةُ تَوَقُّد حَرِّ قلبه وكبَت صدره ، أي لم يُبقِ الوَغْر له ظِلاًّ لنحافته ، وهذا من باب الاستدلال بنفي اللازم على انتفاء الملزوم لأن كل جسم لابد له من ظل فإذا انتفى الظل : اللازم ، انتفى الجسم : الملزوم .

- مرو : اسم فاعل من أروى يُروي من الري بالماء .

- تسداه : أي علاه وركبه ، والهاء يعود على الذابل .

- كلكلا : الصدر .

265 - وَفِي حَرْفِ زَيَّنَا خِلاَفٌ وَمُظْهِرٌ هِشَامٌ بِص حَرْفَهُ مُتَحمِّلاَ

وأخبر أن لابن ذكوان خلافا فروى الإظهار والإدغام عند قوله تعالى:(ولقد زينا السماء الدنيا ) الملك ، ولم يرد الدال الساكنة وبعدها زاي إلا في هذا الموضع .

وأما هشام فأظهر الدال في قوله تعالى:(لقد ظلمك ) في (ص) على خلاف أصله ، ولم يرد في سورة (ص) دال بعدها ظاء إلا هذه ، ولهذا لم يبين الآية بل اكتفى بذكر اسم السورة .

وأما بقية القراء المسكوت عنهم فلهم الإدغام .

وبقي أبو عمرو وحمزة والكسائي فعلى الإدغام .

فيكون حكم دال قد بالنسبة للقراء كالتالي :

1- ابن كثير وقالون وعاصم يظهرونها عند كل الأحرف جميعا

2 -أبو عمرو وحمزة والكسائي يدغمونها في الجميع

3- ورش يدغمها في الضاد والظاء فقط ويظهرها في البقية

4- ابن ذكوان يظهرها عند الصاد والسين والجيم والشين ويدغمها في الضاد والظاء والذال وله الخلاف في الزاي

5- هشام له الإدغام في جميعها إلا " لقد ظلمك " في سورة ص

   طباعة 
31 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
01-01-1970 12:00 (غير مسجل)

محمود فرجي

SHEIKHMF44
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 2 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس المتشابهة الدرس التالي
جديد الدروس
جديد الدروس
ذكر لام هل وبل - شرح متن الشاطبية
تاء التأنيث - شرح متن الشاطبية
باب الإظهار والإدغام - شرح متن الشاطبية
أهم مسائل المسح على الخفين - الدروس والمقالات
صفة الحج والعمرة 4 - الدروس والمقالات
Powered by: MktbaGold 6.6