تاء التأنيث

الدرس
تاء التأنيث
5213 زائر
07/04/2013

ذكر تاء التأنيث

266-وَأَبْدَتْ سَنَا ثَغْرٍ صفَتْ زرْقُ ظَلمِهِ جمَعْنَ وُرُوداً بَارِداً عَطِر الطِّلاَ

بدأ بتاء التأنيث المختصة بالأفعال وأخبر أنها تدغم فيها ستة حروف وهي :( س،ث،ص،ز،ظ،ج )

وأمثلتها: ( أنبتت سبع – كذبت ثمود – لهدمت صوامع – كلما خبت زدناهم – كانت ظالمة – نضجت جلودهم )

وجمعها أبو شامة فقال :

مضت كذبت لهدمت كلما خبت ومع نضجت كانت لذلك مثلا

-( زرق ) : معناه الصفاء ، ماء أزرق أي صاف .

-( ظلمه ) : الأسنان ، وقيل بريقها .

-( الطلا ) : الخمر وصفه بذلك على عادة العرب لأنها أطيب شيء عندهم يشبهون به الريق .

267 - فإِظْهَارُهَا دُرٌّ نَمَتْهُ بُدُورُهُ وَأَدْغَمَ وَرْشٌ ظَافِراً وَمُخَوِّلاَ

أي أن ابن كثير وعاصم وقالون أظهروا التاء عند الحروف كلها ، وأن ورشاً أدغم فقط في الظاء وأظهرها عند بقية الحروف .

ومعنى البيت أن إظهار زينب ثنا الثغر دُرٌّ دفعته ونقلته

وظافرا : من الظفر إذا نال ما يقصده

ومخولا : أي مملكا

268 - وَأَظْهَرَ كهْفٌ وَافِرٌ سيْبُ جُودِهِ زَكيٌّ وَفيٌّ عُصْرَةً وَمُحَلَّلاَ

أظهر ابن عامر التاء عند السين والجيم والزاي وأدغم في البواقي

ومعنى البيت أن ابن عامر صاحب النَّفع لأنه شبهه بالكهف وهو الغار في الجبل ، وهو كناية عن الانتفاع .

269-وَأظْهَرَ رَاويهِ هِشَامٌ لَهُدِّمَتْ وَفِي وَجَبَتْ خُلْفُ ابْنِ ذَكْوانَ يُفْتَلاَ

أخبر أن هشاماً أظهر في قوله تعالى ( لهدمت صوامع) مع الصاد ، وأن ابن ذكوان اختلف عنه في ( وجبت جنوبها ) فروي عنه الإدغام والإظهار إلا أن الأصح والمقروء به هو الإظهار ووجه الإدغام لا يقرأ به .

وبقي أبو عمرو وحمزة والكسائي فهم يدغمون التاء في الحرف الستة

فيكون حكم تاء التأنيث بالنسبة للقراء على النحو التالي :

1 – قالون وابن كثير وعاصم أظهروها عند الجميع

2 – أبو عمرو وحمزة والكسائي أدغموها عند الجميع

3 – ورش أدغمها عند حرف واحد وهو الظاء وأظهرها عند البقية

4 – ابن عامر له تفصيل : فأظهرها عند السين والزاي مطلقا ، وأدغمها عند الظاء والثاء مطلقا ، وأدغمها عند الصاد بلا خلاف في قوله تعالى " حصرت صدورهم " وأدغمها ابن ذكوان عند قوله " لهدمت صوامع " وأظهرها هشام

وأدغمها عند الجيم في قوله " نضجت جلودهم "

وأظهرها هشام عند قوله " وجبت جنوبها " وأما ابن ذكوان فله الخلاف وسبق أن المقروء به هو الإظهار

   طباعة 
31 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
01-01-1970 12:00 (غير مسجل)

Prabu

That's an astute answer to a tricky quotisen
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس المتشابهة الدرس التالي
جديد الدروس
جديد الدروس
ذكر لام هل وبل - شرح متن الشاطبية
ذكر دال ( قد ) - شرح متن الشاطبية
باب الإظهار والإدغام - شرح متن الشاطبية
أهم مسائل المسح على الخفين - الدروس والمقالات
صفة الحج والعمرة 4 - الدروس والمقالات
Powered by: MktbaGold 6.6